May 14, 2024

نكبة سياحيّة وقلق اقتصاديّ.. شبح الحرب بمواجهة المغتربين

على ما يبدو لن يكون صيف لبنان المقبل كما كان عليه العام الماضي، وذلك بسبب التطورات الأمنية في لبنان والمنطقة وتخوّف المغتربين من توسّع رقعة المواجهات والحرب في أي لحظة، حيث تُشير التقديرات إلى انخفاض محتمل بنسبة الحجوزات هذا الصيف، الأمر الذي سينعكس سلباً على اللبنانيين ومصالحهم الاقتصادية.

في هذا السياق، كشفت مصادر معنية في قطاع السياحة لموقع “الملفات” أن “الحجوزات في فصل الصيف هذه السنة لا تزال ضعيفة جداً بسبب تخوّف المغتربين من الحرب واحتمال تأجيل سفرهم إلى لبنان لتمضية العطلة”، مشيرةً إلى أنه “إذا استمر الوضع على ما هو عليه فسيؤثر حتماً على الوضع الاقتصادي في لبنان بشكل عام وليس فقط على قطاع السياحة”.

ولفتت المصادر إلى أنه “مقارنة بالسنوات الماضية، فإن الحجوزات كانت أفضل من هذه السنة”، مضيفةً أنه “من الممكن أن تتغيّر الأمور إلى الأفضل في الأشهر المقبلة”. وطلبت من المغتربين “عدم التخوّف من اندلاع حرب واسعة في المنطقة، قائلةً: “نحن بحاجة لتواجدكم في لبنان وتمضية عطل الصيف”.

بالمقابل، نفت إحدى شركات الحجز ما حكي عن تدني نسبة الحجوزات، وأكدت شركة “Tazkara travel” لموقع “الملفات” أن “هذه السنة الحجوزات أفضل بكثير وما يتم الحديث عنه غير صحيح، لأنه حتى الآن أصبحت نسبة الحجوزات أفضل بكثير من نسب العام الماضي”.

بدوره، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة في حديث لموقع الملفات أن “هدف المغتربين هو زيارة أهلهم وقضاء بعض الوقت مع ذويهم”، مشدداً على أنه “إذا مرّت هذه المرحلة على ما يرام ومن دون مشاكل، سيتوافد المغتربون إلى لبنان حتى لو كانت المخاطر عالية لأنهم من أهل هذا البلد”.

وحول تأثير قدومهم أو عدمه على الاقتصاد اللبناني، رأى علامة أن ” حجم تأثيرهم لم يعد كالفترة السابقة، لأن المغتربين اليوم باتوا يُرسلون الأموال إلى ذويهم بشكل دائم”، مشيراً إلى أنه “طالما أن المساعدات تأتي بالدولار فلا شيء سيؤثّر على الوضع الاقتصادي الداخلي ولا شيء سيؤثّر على سعر صرف الدولار، إلا إذا تغيّرت المعادلات وعندها من الممكن أن يتغير السعر لأسباب ليست محصورة فقط بالمغتربين”.

الجدير ذكره أن موقع “الملفات” حاول مراراً وتكراراً التواصل مع وزارة السياحة ووزير السياحة وليد نصّار تحديداً للاستفسار عن وضع الموسم الصيفيّ المقبل وبعض التفاصيل، إلا أن المحاولات باءت بالفشل لعدم تلقّي الموقع أي ردّ من المعنيين، مع العلم أن وزير السياحة دائماً ما يشدّد على جهوزيتهم للتواصل مع الجميع والردّ في أي وقت.

لكن بالرغم من كل ذلك، على المغتربين أن لا يخافوا، فبلدهم ينتظرهم بفارغ الصبر لتمضية عطلة الصيف بجوار الأهل والأحبة والتمتّع بجمال الأماكن المميّزة والممتدة على الأراضي اللبنانية كافّة.

المصدر : خاص – موقع الملفات